فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تحصيل موضوعات مقرر تصنيف الکونجرس لطلاب الفرقة الثانية بقسم المکتبات والمعلومات بجامعة الإسکندرية: دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات کلية الآداب - جامعة الإسکندرية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية استخدام الخرائط الذهنية فى تحصيل موضوعات مقرر تصنيف الکونجرس لطلاب الفرقة الثانية بقسم المکتبات والمعلومات بکلية الآداب بجامعة الإسکندرية، وتضمنت عينة الدراسة مجموعتين من طلاب الفرقة الثانية بالقسم إحداهما المجموعة التجريبية حيث درس أفرادها باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، ومثلت الأخرى المجموعة الضابطة ودرس أفرادها باستخدام الطريقة الاعتيادية،  وقد جُمِعَت بيانات الدراسة بالاعتماد على اختبار للاستيعاب والتحصيل طُبِّقَ على مجموعتي الدراسة؛ لمعرفة الأثر الناتج عن استخدام الخرائط الذهنية فى الاستيعاب وتحصيل موضوعات المقرر لدى المجموعة التجريبية،  ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة: وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0,01) الفرق بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية،  وترجع الباحثة هذا الفرق الدال إحصائيا إلى الأثر الإيجابى للتدريس باستخدام الخرائط الذهنية.

الكلمات الرئيسية