استخدام تطبيقات التعليم الإلکتروني في تعليم طلاب أقسام المکتبات والمعلومات مهارات تحليل الوثائق العربية التاريخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات کلية الآداب - جامعة الإسکندرية

المستخلص

تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية الاستفادة من التکنولوجيا الحديثة في التغلب على المعوقات المتنوعة الموجودة في بيئة التعليم الأکاديمي التقليدي، والتي تعيق تخريج  طلاب أَکْفَاء في مجال نقد الوثائق العربية التاريخية وتحليلها من أقسام المکتبات والمعلومات بالجامعات المصرية؛ ومن ثم تعالج هذه الدراسة توظيف تطبيقات التعليم الإلکتروني في تدريس مقرر نقد الوثائق العربية التاريخية إلى طلاب أقسام المکتبات والمعلومات المصرية.
وقد أُجْريَت هذه الدراسة في أثناء الفترة الممتدة من عام 2013م إلى عام 2018م، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي والمنهج المسحي، وقد انتهت الدراسة إلى أنه يفضل الجمع بين التعليم الإلکتروني والتعليم التقليدي في تدريس مقرر نقد الوثائق العربية التاريخية؛ لتحقيق أفضل النتائج التعليمية والتدريبية للطلاب، کما توصي الدراسة بالتعاون بين المتخصصين في إنشاء محتوى علمي إلکتروني تفاعلي يختص بقواعد نقد الوثائق العربية التاريخية، وتعميمه على أقسام المکتبات والمعلومات المصرية؛ لتيسير عملية تعلم مهارات تحليل هذه النوعية من الوثائق ونقدها بين الطلاب.

الكلمات الرئيسية