هدفت الدراسة إلي التعرف على المخاطر الأمنية والاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي على الطلاب بجامعة جنوب الوادي بقنا، بهدف تجنب تلک المخاطر وتحقيق الاستخدام الأمثل لهذه المواقع. وقد تکونت عينة الدراسة من (2494) طالبًا وطالبة من جميع الکليات بجامعة جنوب الوادي بقنا للعام الجامعي (2018 - 2019)، وأظهرت نتائج الدراسة أن أکثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما من قبل عينة الدراسة هو موقع الفيس بوک بنسبة مئوية بلغت 68,8% کما توصلت الدراسة إلى أن أکثر المخاطر الأمنية لمواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الطلاب عينة الدراسة هي نشر الأخبار والأحداث دون التأکد من صحتها بنسبة بلغت 54,3%، وتؤثر مواقع التواصل الاجتماعي فکريا على المستخدمين بنسبة بلغت 46,6%، وأن أکثر المخاطر الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الطلاب عينة الدراسة تتلخص في سيطرة الأوهام على الحقيقة ونشر الرزيلة بين الشباب بنسبة بلغت 35,4% وترويج الثقافة الغربية في البلاد العربية بنسبة بلغت 40,4%، لذا أوصت الدراسة بضرورة التوعية من قبل الجامعة من خلال مقرر دراسي وعقد دورات توعوية بأهمية مواقع التواصل الاجتماعي وکيفية الاستخدام الأمثل لها والتوعية بمخاطرها ونشر ثقافة الرقابة الذاتية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وتعزيز الوازع الديني لدى الشباب ووضع قواعد وضوابط من خلال الوسائل التکنولوجية الحديثة لمراقبة المواقع الممنوعة والتوعية بالاستخدام الرشيد المعتدل لمواقع التواصل الاجتماعي.
عبد الحکيم, إيمان سيد. (2021). المخاطر الاجتماعية والأمنية لمواقع التواصل الاجتماعي على عينة من الطلاب بجامعة جنوب الوادي بقنا. بحوث في علم المکتبات والمعلومات, 26(مارس), 248-286. doi: 10.21608/sjrc.2021.148019
MLA
إيمان سيد عبد الحکيم. "المخاطر الاجتماعية والأمنية لمواقع التواصل الاجتماعي على عينة من الطلاب بجامعة جنوب الوادي بقنا", بحوث في علم المکتبات والمعلومات, 26, مارس, 2021, 248-286. doi: 10.21608/sjrc.2021.148019
HARVARD
عبد الحکيم, إيمان سيد. (2021). 'المخاطر الاجتماعية والأمنية لمواقع التواصل الاجتماعي على عينة من الطلاب بجامعة جنوب الوادي بقنا', بحوث في علم المکتبات والمعلومات, 26(مارس), pp. 248-286. doi: 10.21608/sjrc.2021.148019
VANCOUVER
عبد الحکيم, إيمان سيد. المخاطر الاجتماعية والأمنية لمواقع التواصل الاجتماعي على عينة من الطلاب بجامعة جنوب الوادي بقنا. بحوث في علم المکتبات والمعلومات, 2021; 26(مارس): 248-286. doi: 10.21608/sjrc.2021.148019