تحليل الوضع الحالي لبرامج المکتبات والمعلومات في الجامعات العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب – جامعة القاهرة

المستخلص

تتناول الدراسة تحليل واقع البرامج الأکاديمية في أقسام المکتبات والمعلومات في الجامعات العربية ومدى محاکاتها للتطورات الدولية الجارية في المجال، من خلال التعرف على المعايير الدولية التي يُعْتَمَد عليها وتطبيقها  والصادرة عن المؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية الرائدة في المجال، وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ويتم ذلک من خلال مجموعة من الأدوات تتمثل في مسح وفحص البرامج من خلال مواقع أقسام المکتبات على الإنترنت(1)، حيث حُلِّلَت برامج المکتبات والمعلومات في إحدى عشر جامعة عربية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن جميع أقسام المکتبات والمعلومات محل الدراسة ذات تبعية إدارية مباشرة  للجامعة والکلية المنسوبة إليها، والاختلاف الواضح في مسميات البرامج، وبعض الأقسام تستحوذ المقررات البينية على جزء کبير من ساعاتها الدراسية، وأن أکثر المقررات تکرارًا في أقسام المکتبات والمعلومات السابقة هو "تنظيم المعلومات"، کما أوصت الدراسة بالحرص على التقييم والتطوير المستمر وللوائح والبرامج، وتوطيد التعاون بين الأقسام الأکاديمية ومؤسسات المجتمع، والترکيز في المقررات الواردة باللوائح على تنمية المهارات التکنولوجية لدى الطلاب، واستحداث بعض المقررات الجديدة في المجال.

الكلمات الرئيسية