دور التغذية الراجعة في تقييم أداء المکتبات: دراسة تطبيقية على مکتبة جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التغذية الراجعة فى تقييم أداء مکتبة جامعة أم القرى وذلک من خلال التعرف على آراء فئات المستفيدين المختلفة من المرحلة الجامعية الأولى وطلبة الدراسات العليا والأساتذة وذلک فى تسع کليات من قطاعات العلوم الإنسانية والشرعية والتطبيقية بمعدل ثلاث من کل قطاع، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي، کما اعتمدت فى جمع البيانات على الاستبيان الذى أعده الباحث لهذا الغرض وبعد تحکيمه تحکيما علميا من جانب أساتذة فى المجال، والمقابلات الشخصية مع المستفيدين، وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أسهمت فى تقييم أداء المکتبة من الجانب الإداري، وعملية بناء وتنمية المقتنيات، والعمليات الفنية، والخدمات، وذلک من حيث دور التغذية الراجعة ومدى حرص المکتبة عليها فى تطوير الأداء والارتفاع بمستوى جودة الخدمات.
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة أن أعلى نسبة تواصل مع المکتبة حسب عينة الدراسة هى المنتمون للعلوم الإنسانية 81%، تليها العلوم التطبيقية 77,2%، ثم العلوم الشرعية 75%، والمکتبة تجري تغذية راجعة عند اقتناء کلا الشکلين الرقمي والورقي بنسب متقاربة تقريبا، ما يزيد عن نصف العينة 59,7% لم يُسْتَطْلَع رأيهم في جودة فهرس المکتبة، وأن 65,3 % من المستفيدين لم يقوموا بالتغذية الراجعة فيما يخص المصادر الرقمية حيث لم يطلب منهم إبداء الرأي عند اختيار قواعد البيانات، وأن 66,5% من العينة لم يشارکوا في تغذية راجعة بخصوص جودة الخدمات.

الكلمات الرئيسية