دور الخرائط الذهنية فى إدارة المعرفة الشخصية لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم المکتبات والمعلومات: دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب – جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقديم رؤيةٍ تحليلية حول موضوع مهمٍّ وحيويٍّ، وهو الخرائط الذهنية التي تعدُّ إحدى أدوات إدارة المعرفة الشخصيَّة في هذا العصر المعرفي، الذي يعدُّ فيه العنصر البشري الرکيزة الأساسية لبناء جيل مبدع ومتميز، فکانت هذه الدراسة التي تحلل دور الخرائط الذهنيَّة في إدارة المعرفة الشخصية لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم المکتبات والمعلومات، وطُبِّقَت الدراسة على 56 طالبًا وطالبة من الفرقة الثانية بقسم المکتبات والمعلومات، ولتحقيق أهداف الدراسة اُستُخْدِم المنهج التجريبي، واُستُخْدِم المقياس القبلي والبعدي کأداة لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة بهدف قياس مفهوم والهدف من استخدام الخرائط الذهنية لإدارة المعرفة الشخصية، ومعوقات استخدام الخرائط الذهنية، والموضوعات التى صُمِّمَت الخرائط الذهنية فيها لقياس مهارة إدارة المعرفة الشخصية لدى عينة الدراسة، وقد تحققت الدراسة من الفروض التى وضعتها، فنجد أنها تحققت من وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين طلاب الفرقة الثانية بقسم المکتبات والمعلومات في المقياس القبلي والبعدي لقياس مهارات فهم ماهية الخرائط الذهنية وأهدافها لصالح المقياس البعدي، وکذلک وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين طلاب الفرقة الثانية بقسم المکتبات والمعلومات في المقياس القبلي والبعدي لقياس مهارة التغلب على معوقات استخدام الخرائط الذهنية لصالح المقياس البعدي، وکذلک وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين طلاب الفرقة الثانية بقسم المکتبات والمعلومات في المقياس القبلي والبعدي لقياس الاستخدام الفعلي للخرائط الذهنية ومدى الإفادة الفعلية منها في إدارة المعرفة الشخصية بشکل سريع ومتکامل في موضوعات مختلفة لصالح المقياس البعدي، وأيضًا وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين طلاب الفرقة الثانية بقسم المکتبات والمعلومات في المقياس القبلي والبعدي لقياس المهارات الإبداعيَّة واستخدامها في إعداد الخرائط الذهنية لصالح المقياس البعدي.

الكلمات الرئيسية