استخدام الإعلانات التجارية لزيادة الإيرادات في المکتبات العامة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة عين شمس

المستخلص

قدم المسئولون عن إدارة المکتبات بالعالم مسارات عدة من الإجراءات لتوليد موارد دخل جديدة وإضافية لها، لتکون بمنزلة العلاج الشافي من ضغوط تقلص التمويل المحدد لها والإنفاق العام المقيد؛ لذلک ظهرت بالمکتبات عدة تدابير لزيادة موارد الدخل کانت بدايتها: تقديم خدمات مقابل تحصيل الرسوم، وإقرار فکر تسويق خدمات المعلومات، وانتهت إلى ممارسة کل أشکال الأعمال التجارية الربحية والشراکة مع القطاع العام والخاص؛ وذلک بما يتوافق مع المکتبة، ولا يتنافي مع أخلاقياتها کمؤسسة معلوماتية(1)، وتقوم الباحثة في هذا البحث بدراسة أحد مصادر التمويل البديلة والمساعدة للتمويل الأساسي والمستخدمة بالمکتبات الغربية؛ وهو: نشر الإعلانات التجارية على مواقعها بشکليها التقليدي والإلکتروني؛ وذلک بهدف معرفة واقع استخدام هذا المصدر من جانب المکتبات العامة المصرية لزيادة الإيرادات الداخلية، فضلًا عن دراسة إمکانية تطبيقه في حالة عدم استخدامه، کذلک معرفة معوقات استخدامه؛ وذلک من خلال اتباع المنهج المسحي، وتطبيق الاستبيان لجمع المادة العلمية، کما استخدمت الباحثة في وصف البيانات وتحليلها أسلوب التحليل  الرباعي SWOT Analysis  لمعرفة نقاط القوة والضعف في بيئة المکتبات الداخلية والفرص والتهديدات في بيئة المکتبات الخارجية التي قد تبرز عند تطبيق هذا المصدر للتمويل، ولقد خرجت الدراسة بعدة نتائج أهمها: أن الإعلان التجاري في المکتبات العامة عينة الدراسة لم يستخدم کمصدر لزيادة الإيرادات إلا في مکتبة 6 أکتوبر التابعة لجمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع. ولقد خرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها: يتعين على مديري المکتبات بذل جهود استباقية للتفکير في استخدام الإعلانات التجارية کمصدر لزيادة الإيرادات؛ کالقيام بعقد ورش عمل توعوية، وتقديم مطالبات ومکاتبات، للجهات المعنية کالحکومة ومجلس الشعب للاعتراف بحق المکتبة في توليد دخل إضافي لها؛ ومن ثم الحاجة لتبني الدعوة لتغيير القوانين المعوقة أو المساعدة في تبسيط الإجراءات الإدارية. 

الكلمات الرئيسية