معايير الجودة في مکتبات جامعة الأزهر بالقاهرة: دراسة تطبيقية ومقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مکتبة کلية العلوم ـ جامعة الأزهر ـ فرع البنات

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع مکتبات الکليات بجامعة الأزهر والتى حصلت بالفعل على الاعتماد الأکاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
والاعتماد، ودراسة معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وبيان أوجه القصور بها، ومن ثمّ الوصول الى حکم بشأن صلاحيتها للتطبيق على المکتبات الجامعية فى جامعة الأزهر، وتحديد أوجه القصور فى تحقيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لکى تتمکن مکتبات جامعة الأزهر من تحقيقه لتتوافق مع معايير الجودة، وتحديد النسب اللازمة لاستيفاء المعايير والمؤشرات التى بها قصور حتى تستطيع جامعة الأزهر استيفاءها کى تتمکن من الحصول على الجودة.
ولقد اتبعت الدراسة المنهج المسحى الميدانى فى دراستها على مکتبات جامعة الأزهر بالقاهرة عن طريق عمل دراسة على معيار جودة المکتبات الأکاديمية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وتطبيقها على مکتبات جامعة الأزهر بالقاهرة من أجل الوصول إلى نتائج تساعد فى معرفة هل تصلح للتطبيق فى مشروع الجودة لمکتبات الکليات بجامعة الأزهر، واعتمدت الدراسة على قائمة مراجعة تضم معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمکتبات الأکاديمية، والمقابلة المقننة مع مديرى مکتبات کليات جامعة الأزهر بالقاهرة ومسؤولي إدارات الجودة. وتوصلت الدراسة الى أن المعايير التى تصدر عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد غير کافية وغير وافية للحکم على مکتبات جامعة الأزهر وتحقيق الحد الأدنى منها للحصول على معيار الجودة، فهناک معايير أکثر تفصيلا مثل المعايير المطبقة فى بعض الجامعات العربية، مما يؤهلها للحصول على المعايير الدولية بسهولة ويسر.

الكلمات الرئيسية