مشارکة المعرفة من خلال شبکات التواصل الاجتماعي فى قطاع ريادة الأعمال فى ظل جائحة کورونا: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات بکلية الآداب – جامعة المنوفية

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة إلى تحليل الاتجاهات الموضوعيَّة واللغويَّة والنوعيَّة للمعارف التى تُتَشَارَک على شبکات التواصل الاجتماعي فى ظل جائحة کورونا فى قطاع ريادة الأعمال، واستبطان دوافع رواد الأعمال من استخدام شبکات التواصل الاجتماعي فى مشارکة المعرفة فى ظلِّ جائحة کورونا، فکانت هذه الدراسة التى تحلل مشارکة المعرفة من خلال شبکات التواصل الاجتماعي فى قطاع ريادة الأعمال فى ظل جائحة کورونا، وطبقت الدراسة على 291 رائد أعمال ممن يستخدمون شبکات التواصل الاجتماعي فى مشارکة المعرفة، واستخدمت المنهج الميدانى فى إجراء الدراسة، واستخدمت الباحثة أداة الاستبيان التي تکون من 17 سؤالًا وُزِّعَت على أربعة محاورٍ أساسيَّة وهى (المعرفة الشَّخصيَّة، ومعرفة عامة عن مشارکة المعرفة من خلال شبکات التواصل الاجتماعي فى قطاع ريادة الأعمال، والاتجاهات الموضوعيَّة واللغويَّة والنوعيَّة للمعارف التى تُتَشَارَک على شبکات التواصل الاجتماعي فى ظل جائحة کورونا من قبل رواد الأعمال، ومعلومات عن مدى الإفادة والنظرة المستقبلية لمشارکة المعرفة فى ظل جائحة کورونا من خلال استخدام شبکات التواصل الاجتماعي فى قطاع ريادة الأعمال)، ومن أهم النَّتائج التى توصلت إليها الدراسة أنَّ الدَّوافع من استخدام شبکات التواصل الاجتماعي فى مشارکة المعرفة فى ظل جائحة کورونا لدى عينة الدراسة تباينت وتعددت فى دوافع کثيرة، فکان الدافع الأول لديهم - وهو عمل صداقات وعلاقات متعددة تخدمُ مجال الأعمال التجارية- من أهم دوافع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي فى مشارکة المعرفة فى ظل جائحة کورونا لدى عينة الدراسة، حيث وافق 278 رائد أعمال بنسبة 95,5% على ذلک، فى حين کان أقلُّ دافع لديهم هو متابعة التوجهات الجديدة في مجال العمل، حيثُ أشار 134 رائد أعمال بنسبة 46,1% بذلک، وعارض ذلک 79 رائد أعمال بنسبة 27,1%، وکان 78 رائد أعمال غير متأکدين بنسبة 26,8%.

الكلمات الرئيسية