واقع مکتبات مدارس المتفوقين فى العلوم والتکنولوجيا ستم (STEM) فى مصر ورؤية مقترحة لتطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات کلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

         تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي واقع مکتبات مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا في مصر(ستم stem) وتقديم رؤية مقترحة لتطويرها، وتعرض لأساليب الدعم الفني المستخدمة، وأنواع وأشکال المقتنيات، والخدمات المقدمة، ودور أخصائي المکتبات في مساعدة الطلاب والمعلمين، وأبرز المشکلات التي تواجه الطلاب والمعلمين، واعتمدت الدراسة علي المنهج المسحي الميداني، وخرجت بعدد من النتائج؛ منها: أغلب الطلاب عينة الدراسة والبالغ عددهم (158طالباً وطالبة) بنسبة 64,2%، يستخدمون المکتبة عند الضرورة لتجميع المادة العلمية، واتفق في ذلک معهم عدد(23معلما) من إجمالي المعلمين (عينة الدراسة) بنسبة 48,93%، کما اتفق کل من المعلمين والطلاب (عينة الدراسة) علي أن من أبرز المشکلات التي تواجههم بالمکتبات (عينة الدراسة) هي عدم وجود عدد کاف من المقتنيات الحديثة، بواقع عدد (139طالباً وطالبة) بنسبة 56,50%، وعدد (23معلما) من الإجمالي بنسبة 48,93%، ويتمثل دور أخصائية المکتبات بالمکتبات(عينة الدراسة) في توجيه وإرشاد الطلاب والمعلمين لکيفية الوصول لمصادر المعلومات، والتعريف بالمواقع الإلکترونية التي تخدم المقررات الدراسية، ولکن لا تشارک في إعداد المشروعات البحثية للطلاب، أو تحضير المقررات الدراسية مع المعلمين، کما اتفق کل من المعلمين والطلاب (عينة الدراسة) على أن من أهم المتطلبات اللازمة لتطوير المکتبات(عينة الدراسة)، هي زيادة سرعة الإنترنت اللاسلکي لتيسير التصفح وتحميل الکتب الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية