نحو برنامج تدريبي لتنمية مهارات أخصائيي المکتبات الجامعية: مکتبات جامعة المنيا نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية آداب – جامعة حلوان

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن الاحتياجات التدريبية لأخصائي المکتبات في جامعة المنيا من وجهة نظرهم وذلک فى العديد من الجوانب الإدارية والفنية والتقنية، ومن ثم وضع برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهاراتهم. ولقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها أن دوافع أخصائي المکتبات للتدريب واضحة وکانت مرتبة کالتالي: مسايرة المفاهيم والمعارف الجديدة في المکتبات، والنمو المهني المستمر بالحصول على المزيد من الخبرات المهنية، کما توصلت إلى وجود اختلاف فى استراتيجيات التدريب حسب الدرجة الوظيفية وموضوع التدريب. وقد أوصت الدراسة بناء على نتائجها بضرورة وضع خطط مناسبة لتدريب أخصائي المکتبات على کل ما هو جديد، وأن يکون للمکتبة دور فعال في العملية التدريبية سواء في تقدير الاحتياجات التدريبية أو تخطيط التدريب أو التنفيذ أو التقييم والمتابعة وقياس أثر التدريب فى العمل ومقارنته بالمتفق على العملية التدريبية.

الكلمات الرئيسية