تصميم كتاب إلكتروني تفاعلي لمقرر مرافق المعلومات لطلبة المستوى الأول ببرنامج تقنية المعلومات بكلية الآداب جامعة طنطا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم المكتبات والمعلومات، بكلية الآداب ، جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة برمجيات تصميم الكتب الإلكترونية المتاحة على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى تصميم كتاب إلكتروني تفاعلي باستخدام برنامج فيليب بوك بي دي أف، وفقًا للنموذج العام للتصميم التعليمي ADDlE Model، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت على شبكة الإنترنت من أجل التعرف على بعض البرامج المتاحة على الشبكة لتصميم الكتب الإلكترونية التفاعلية، سواء المجانية أو مدفوعة الأجر، كما قامت الباحثة بعرض الكتاب الإلكتروني التفاعلي على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، والمكتبات والمعلومات للحكم على مدى توافر المعايير التربوية والتقنية فى الكتاب الإلكتروني المقترح، من خلال قائمة مكونة من مجموعة من المعايير التربوية والفنية، وقد أظهرت النتائج إيجابية آراء الخبراء والمتخصصين فى الكتاب الإلكتروني المقترح من الناحية التربوية والتقنية. وبذلك يساهم البحث في تطوير العملية التعليمية باستخدام أسلوب جديد فى عرض المقررات الدراسية فى المجال من خلال استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي، وتقديم طريقة تفاعلية تعزز التعلم المستمر لدى الطالب، بالإضافة إلى تحقيق رؤية الدولة المصرية نحو التوجه إلى التعليم الإلكتروني، التي برزت أهميته في السنوات الأخيرة وخصوصًا مع ما شهده العالم من جائحة كورونا التي كادت أن تغلق المدارس والجامعات، فأصبح البديل هو التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني.
Abstract:
The aim of the research is to study the software for designing e-books available on the Internet, in addition to designing an interactive e-book using the Philip Book PDF program, according to the general model of educational design ADDlE Model, and to achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive approach, and relied on the Internet in order to identify On some programs available on the network for the design of interactive e-books, whether free or paid, The researcher also presented the interactive e-book to a group of experts and specialists in the field of educational technology, libraries and information to judge the availability of educational and technical standards in the proposed e-book, through a list consisting of a set of educational and technical standards. The results showed positive opinions of experts and specialists in the proposed e-book from an educational and technical point of view. Thus, the research contributes to the development of the educational process using a new method in presenting the courses in the field through the use of an interactive e-book, and providing an interactive method that enhances continuous learning for the student, in addition to achieving the vision of the Egyptian state towards e-learning, whose importance has emerged in recent years Especially with what the world witnessed from the Corona pandemic, which almost closed schools and universities, the alternative became distance education and e-learning.

الكلمات الرئيسية