النشر الذاتي للأعمال الفنية التشكيلية في البيئة الإلكترونية: دراسة استكشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، جامعة المنوفية

المستخلص

تعمل المكتبات بكافة أنواعها على تشجيع عرض الأعمال الفنية  التشكيلية سواء عن طريق إقامة المعارض الفنية أو عن طريق عقد الدورات التدريبية للفنانين التشكيلين، وحيث إن التكنولوجيا فرضت نفسها على المجتمع، فعلى المكتبات السبق في دعم النشر الذاتي للأعمال الفنية التشكيلية في البيئة الإلكترونية، والنشر الذاتي للأعمال الفنية التشكيلية هو امتداد للنشر الذاتي للكتب، ولذلك تهدف الدراسة إلى حصر الطرق والأساليب المختلفة التي يمكن للفنان التشكيلي  اتباعها عند النشر الذاتي لأعماله الفنية على شبكة الإنترنت، وعرض أهم النماذج لهذه الطرق بالإضافة إلى تحديد مميزات وعيوب كل طريقه من هذه الطرق، وأخيرًا بعض النصائح والإرشادات التي يجب على الفنان اتباعها عند النشر الذاتي لأعماله الفنية في البيئة الإلكترونية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة إلى حصر هذه الطرق التي تمثلت في صالات العرض الإلكترونية، وأسواق الفن عبر الإنترنت،  ومنصات التجارة الإلكترونية، وشركات الطباعة حسب الطلب، وشركات النشر الذاتي للكتب الفنية، ووسائل التواصل الاجتماعي العامة، ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالفنانين، وإنشاء موقع للفنان، وإنشاء مدونه للفنان، وإنشاء محفظة للفنان، والنشرات الإلكترونية للأخبار الفنية، وإعلانات جوجل.
Abstract:
Libraries of all kinds work to encourage the display of fine artworks, whether by holding art exhibitions or by holding training courses for fine artists, and since technology has imposed itself on society, libraries should take the lead in supporting self-publishing of fine artworks in the electronic environment, and self-publishing fine artworks is an extension For the self-publishing of books, and therefore the study aims to limit the different ways and methods that the fine artist can follow when self-publishing his artworks on the Internet , presenting the most important models for these methods, in addition to identifying the advantages and disadvantages of each of these methods, and finally some tips and instructions that the artist must follow when self-publishing his artworks in electronic environment. The researcher used the descriptive analytical approach, and the study reached a limitation of these methods, which were represented in electronic galleries, art markets via the Internet, e-commerce platforms, ( POD) print-on-demand companies, self-publishing companies for art books, General Social Media, Artist Social Media,  creating a website for the artist, creating a blog for the artist, Artist Portfolio, Art News E-bulletins, Google Ads.

الكلمات الرئيسية