مصادر الاستشهادات في أطروحات علم المكتبات والمعلومات بجامعة طنطا: دراسة تحليلية للإشارات الببليوجرافية، وعرض لواقع المزاوجة الببليوجرافية والمصاحبة الاستشهادية في المجال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والمعلومات، كليــة الآداب ، جامعــة طنطا

المستخلص

تناولت الدراسة بالتحليل مصادر المعلومات المستشهد بها في مجموعة من أطروحات المكتبات والمعلومات المجازة من جامعة طنطا، والتي بلغ عددها 35 أطروحة علمية؛ بغية التعرف على السمات النوعية والشكلية واللغوية لمصادر المعلومات المستشهد بها، ومتوسط عمر هذه المصادر، والتحقق من المؤلفين البارزين والعناوين البارزة لمصادر المعلومات المستشهد بها، وكذلك الكشف عن واقع المزاوجة الببليوجرافية بين أطروحات الدراسة، وطبيعة المصاحبة الاستشهادية بين عناوين مصادر المعلومات المستشهد بها. واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، فضلًا عن أسلوب القياسات الوراقية.
وكشفت الدراسة عن صدارة الكتب لكافة أنواع مصادر المعلومات الأخرى المستشهد بها بنسبة 40,9% من إجمالي عناوين المصادر المستشهد بها، وتفوق المصادر باللغة العربية بنسبة65,1%، مقابل نسبة 34,9% لعناوين مصادر المعلومات باللغة الإنجليزية، كما أظهرت الدراسة وجود 389 حالة مزاوجة ببليوجرافية بين الأطروحات موضوع الدراسة، ووجود 92 حالة للمصاحبة الاستشهادية بين مصادر المعلومات المستشهد بها، حيث بلغ نصيب العناوين العربية منها 88 واقعة مصاحبة مقابل أربع حالات للعناوين الأجنبية، وثبت أن العناوين التي تحظى بمصاحبة استشهادية قوية تستخدم أيضًا بكثافة على المستوى الفردي، وأن العناوين التي تحظى بكثافة في الاستشهاد على المستوى الفردي ليس بالضرورة أن تحظى بأعلى مستويات المصاحبة الاستشهادية. 
Abstract:
A set of 35 scientific theses from Tanta University's accredited libraries and information were the subject of the study's analysis of the information sources; To determine the qualitative, formal, and linguistic characteristics of the information sources cited, their average age, prominent authors, and prominent titles, as well as to demonstrate the validity of the bibliographic pairing between the study's theses and the type of citation used to accompany the information sources' titles. The researcher used both the bibliometrics measurements and analytical descriptive strategy in this investigation. The study found that books outperformed all other types of sources of information by 40.9% of the total titles of referenced sources, and that Arabic-language sources were superior by 65.1% to English-language sources by 34.9%. Additionally, the study revealed that 389 A situation where theses and the study's subject are cited together. There are 92 instances of citations that go along with the sources of material listed, with 88 instances of Arabic titles and only 4 instances of foreign titles. The highest levels of cited accompaniment may not always accompany works that are highly cited on an individual level. 

الكلمات الرئيسية