النشر الذاتي للموسيقَى الرقمية: دراسة تحليلية مقارنة Digital music self-publishing: a comparative analytical study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات و المعلومات - کلية الآداب - جامعة المنوفية

المستخلص

النشر الذاتي للموسيقى هو امتداد للنشر الذاتي للكتب والأعمال الفنية والصور وغيرها من أوعية المعلومات، ولذلك تهدف الدراسة إلى حصر منصات توزيع الموسيقَى الرقمية، مقارنة بين عشر منصات تعتبر الأكثر استخداما من قبل الموسيقيين من منصات توزيع الموسيقَى الرقمية وهي: Distrokid وDitto وLandr وCDbaby وAwal وStem وSymphonic وFresh tunes وAmuse وTunecore من حيث البيانات الأساسية لمنصات توزيع الموسيقَى الرقمية، وتوزيع الموسيقَى، والفترة الزمنية المستغرقة في توزيع الموسيقَى على منصات بث الموسيقَى، والخدمات المقدمة من قبل منصة التوزيع، والخدمات المميزة، والدعم المقدم للموسيقيين من قبل المنصة، والتعاملات المالية بين الموسيقيين والمنصة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى المنهج المقارن معتمدة على قائمة مراجعة مكونة من 41 سؤالًا، وقد توصلت الدراسة إلى إيجابيات وسلبيات كل منصة على سبيل المثال. وتتميز منصة Tunecore بأن التوزيع الرقمي فيها غير معقد، وهيكل الرسوم سهل الفهم، وأنها واحدة من أفضل المنصات من حيث السمعة، وتوفر التوزيع المادي والرقمي، أما سلبياتها فتتمثل في أن الرسوم قد تكون عالية بالنسبة لبعض الموسيقيين، والمنصة ليست سهلة الاستخدام وخدمة العملاء بطيئة، كما تتميز منصة Landr بأنها توزع الموسيقَى بأسعار معقولة وتتيح للفنان الاحتفاظ بـ100% من الربح، وهي منصة مثالية إذا كان الفنان يستخدم خدمات إتقان Landr، فضلا عن قدرتها على السيطرة على المسارات باستخدام الذكاء الاصطناعي، إلا أن سلبياتها تتمثل في أن المنصة لا تزال جديدة، فهي متخصصة في إتقان وليس في التوزيع، وتتميز منصة Distrokid في أنها توزع الموسيقَى بأسعار معقولة، ووقت التوزيع على منصات البث سريع، وهي من أفضل الشركات سمعة، وتتيح للفنان الاحتفاظ بنسبة 100% من الربح، وبها اشتراك سنوي رخيص للتوزيع الرقمي غير المحدود، ويُقسَّم من خلالها الربح، وهذا مفيد للغاية عند العمل مع العديد من الفنانين في مشروع واحد؛ حيث يحصل الجميع على نسبتهم من الإيرادات بسهولة، وتتميز في أن الفنان يدفع مرة واحدة في السنة بدلا من كل مرة يحتاج فيها الفنان لتجديد أغانيه أو ألبومه، أما سلبياتها فتتمثل في أن التقارير التحليلية التي تقدمها المنصة معقدة وصعبة الفهم ويصعب الوصول إليها، كما أنها ليست سهلة الاستخدام.
 Music self-publishing is an extension of self-publishing books, artwork, photos and other information sources. Therefore, the study aims to limit digital music distribution platforms, comparing ten platforms that are considered the most used by musicians from digital music distribution platforms, which are: Distrokid, Ditto,
Landr , CD baby, Awal, Stem, Symphonic, Fresh tunes, Amuse and Tunecore in terms of: basic data, Music distribution, time spent distributing music on music streaming platforms, services provided by the platform, premium services, support provided to musicians by the platform, financial transactions between musicians and the platform.The researcher used the descriptive analytical method in addition to the comparative method, based on a checklist consisting of 41 questions. The study found the pros and cons of each platform, where the Tunecore platform is uncomplicated digital distribution ,easy to understand fee structure ,one of the best reputation in the industry and its negatives are that Upfront fees might be high for some musician and slow customer services. The Landr platform is also characterized as affordable distribution that let a musician keep 100% of royalties, ideal if musician already using LANDR s mastering services, its negatives are still new to the industry , specializes in mastering not distribution.

الكلمات الرئيسية