التعليم الجامعي الهجين في مجال المكتبات والمعلومات: مراجعة علمية Hybrid education in the field of library and information in university education: A systematic Review

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة دكتوراه بقسم المكتبات والوثائق والمعلومات بجامعة القاهرة

المستخلص

تهدف هذه المراجعة العلمية إلى رصد وتحليل الانتاج الفكري، حول موضوع التعليم الهجين في مجال المكتبات والمعلومات في التعليم الجامعي على المستويين العربي والأجنبي ، واعتمدت المراجعة على المنهج المسحي لجمع وحصر الدراسات والبحوث المنشورة من مقالات دوريات واطروحات علمية وبحوث مؤتمرات، وكان مجال حدود الدراسة فى الفترة الزمنية  (2000- 2020) وهى الفترة الأكثر استخدامًا وشيوعًا للتعليم الإلكتروني والانظمة التعليمية المنبثقة عنه، وقد قسمت الدراسة الاتجاهات الموضوعية إلى مجموعة من العناصر شملت التعليم الإلكتروني ودوره فى مجال المكتبات والمعلومات ، جائحة كورونا وأثرها على العملية التعليمية ، التعليم الهجين وآلياته فى مجال التعليم والمتمثلة في الشبكات الاجتماعية والمنصات التعليمية الالكترونية ، وناقشت الدراسة بالتحليل الاتجاهات النوعية والزمنية والموضوعية للإنتاج الفكري ، بالإضافة إلى مناهج البحث المستخدمة في الدراسات، والتوزيع العددي للدوريات العربية والاجنبية ، وقد خلصت الدراسة إلى أن عام (2020) كان من أكثر الاعوام نشرًا للإنتاج الفكري بعدد (20) دراسة من إجمالي الدراسات ، وذلك كونه أكثر الأعوام بروزًا لتأثير تداعيات جائحة كورونا على العملية التعليمية، وأن مقالات الدوريات احتلت أكثر من نصف الانتاج الفكري، لكثرة الدوريات العلمية التى تناولت الموضوع محل الدراسة، والمنهج الوصفي التحليلي من أبرز المناهج التي تم استخدمها فى الدراسات بنسبة (71%) من إجمالي المناهج المستخدمة، بوصفه الأكثر ارتباطًا بدراسة الظاهرة محل الدراسة على الواقع لوصفها وصفًا دقيقًا يوضح خصائصها ،وقد أوصت الدراسة بضرورة إثراء الانتاج الفكري فيما يتعلق بالأنظمة التعليمية الالكترونية الحديثة ،خاصة في ظل المتغيرات العالمية، وضرورة تطبيق التعليم الهجين في أقسام المكتبات والمعلومات، بغية إعداد كودار بشرية ذات خبرة تكنولوجية ومطلعة على التحولات المعرفية في ظل ثورة التكنولوجيا والمعرفة.

This review seeks to keep track of and examine specific literature on the topic of hybrid education in the areas of libraries and information in higher education at the Arab and international levels. To gather and compile the studies and research published in journal articles, academic theses, and conference research, the review used the survey approach. The study divided the objective trends into a group of elements that included: e-learning and its role in the field of libraries and information, the Corona pandemic and its impact on the educational process, and a time frame (2000-2020), which is the most widely used and common period for e-learning and the educational systems emanating from it, hybrid education and its mechanisms in the field of education represented in social networks and educational platforms. In addition to discussing the research methodologies employed in the studies and the numerical distribution of Arab and foreign journals, the study also analyzed the qualitative, temporal, and objective patterns of specific literature. One of the study's findings was that the year 2020 is one of the most notable years for the impact of the Corona pandemic on the educational process and one of the most published years for literature. Additionally, journal articles made up more than half of the specific literature and the descriptive analytical methodology is one of the most popular approaches that has been used in the studies, with 71% of all methodologies used. The study recommended applying hybrid education in libraries and information departments to prepare a human cadre with technological expertise and knowledge of knowledge transformations considering the technology and knowledge revolution, as well as the need to enrich specific literature with regard to modern electronic educational systems, especially in light of global changes.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}