المکتبات الجامعية المصرية والعربية على شبکات التواصل الاجتماعي: دراسة وصفية تحليلية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا - مصر

المستخلص

 تتناول الدراسة التي بين أيدينا شبکات التواصل الاجتماعي في المکتبات الجامعية، وهدفت إلى تقييم ومقارنة تطبيقات المکتبات الجامعية الحکومية المصرية والعربية على شبکات التواصل الاجتماعي ، ويتفرع من هذا الهدف الرئيسي مجموعة من الأهداف الفرعية ممثلة في التعرف على الإمکانات التي هي هذه الشبکات للمکتبات الجامعية والتي يمکن استغلالها من أجل تحقيق أهداف تلک المکتبات والتعرف على واقع استخدام المکتبات الجامعية للتطبيقات، ومن ثَم وضع معايير لتقييم تلک التطبيقات ومقارنتها بتطبيقات المکتبات الجامعية العربية، والتعرف على مواطن القوة والضعف والفرص والتحديات (SWOT) لممارسة استخدامات المکتبات الجامعية لتطبيقات الشبکات ، ثُم وضع التصورات والمقترحات التي تساعد المکتبات الجامعية على الاستغلال الأمثل لشبکات التواصل الاجتماعي لتحقيق أهدافها وخدمة المستفيدين منها، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي المقارن ، واستخدمت قائمة المراجعة ، ونتج عن هذه الدراسة مجموعة من النتائج أهمها : يعتبر الفيس بوک التطبيق الأکثر شهرة بين أوساط المکتبات، کما يحقق التطبيق نسبة کبيرة من أهداف المکتبة الجامعية، ومن أهم نقاط القوة: توافر معظم عناصر المعيار في المکتبات مجتمع الدراسة، ومن أهم نقاط الضعف: عدم إتاحة جميع المکتبات لفهرس المکتبة، وعدم وجود المنشورات المثبتة، ومن أهم الفرص: وجود عروض ترويجية أفضل لتطبيقات المکتبات وإقبال المستفيدين عليها، ومن أهم التهديدات التي تواجه التطبيق: غلق الصفحة فجأه من قبل المهاجمين، نقص المهنيين المؤهلين للتعامل مع مثل هذه التطبيقات، ونقص الأموال والموارد، وأوصت الدراسة بضرورة قيام جميع المکتبات الجامعية بإنشاء تطبيقات لها على شبکات التواصل الاجتماعي، والتعاون بين المکتبات لتحسين أوضاعها وجذب أکبر عدد من المستفيدين.

الكلمات الرئيسية