فهارس مکتبات الجامعات السعودية المتاحة عبر شبکة الإنترنت دراسة مسحية تقويمية على ضوء توصيات إرشادات الإفلا:IFLA

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة سوهاج - مصر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع فهارس مکتبات الجامعات السعودية الحکومية المتاحة عبر شبکة الإنترنت؛ لتقييمها ومعرفة مدى إمکانية تطبيقها لإرشادات الإفلا الخاصة بشاشات عرض التسجيلات الببليوجرافية ومضمونها، وکذلک مدى سهولة الوصول إلي تلک الفهارس وحصر مواقعها، وما النظم الآلية المستخدمة في تلک المکتبات، وقد بلغ عدد توصيات الإفلا (38( توصية مُقسمة على ثلاثة أقسام أساسية وهي: رغبات المستفيد،والمضمون الببليوجرافي وطرق تنظيمه، والتوحيد القياسي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ لدراسة فهارس المکتبات محل الدراسة وتقييمها، واشتملت الدراسة على ثلاثة محاور: الأول، الإطار المنهجي للدراسة، والثاني، الإطار النظري والذي تناول تلک المبادئ والتوصيات، والثالث، تطبيق المبادئ والإرشادات على فهارس مکتبات الجامعات السعودية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: وجود عشرين مکتبة فقط بنسبة 66.6%  من مکتبات  الجامعات السعودية تتيح فهارسها على شبکة الإنترنت، وثلاثة أنظمة آلية تُستخدم في المکتبات محل الدراسة، وأوصت الدراسة بتوصيات منها: ضرورة وضع جميع فهارس مکتبات الجامعات السعودية على شبکة الإنترنت؛ للاستفادة منها، والإهتمام بها وتطويرها بما يتناسب مع توصيات وإرشادات الإفلا.

الكلمات الرئيسية