معلومات المشاعر على الويب دراسة تطبيقية لنظم إدارة وبحث المحتوى الحسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب – جامعة بنى سويف - مصر

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة التعريف بنوعية جديدة من معلومات الويب هي معلومات المشاعر التي تمثل الحالة الحسية المعنوية بجانب الحالة المعلوماتية الفکرية المتضمنة في محتوى مواد الويب. وهذه الحالة المعرفية الحسية لم تجد من نظم استرجاع الويب الآنية أداء مخصصًا أو معالجة متوافقة والتعامل مع خصائص معلومات المشاعر على الويب. وقد نتجت معلومات المشاعر أو المشاعر عن استخدام منصات التشارک الاجتماعي التي دعمت التعبير عن الحالة المعنوية الشعورية لمستخدميها، بما يجعل محتوى هذه المواد رسالة حسية تنعکس على سلوکيات ووجدان متلقيها ومستخدميها في الأغراض الإعلامية أو الدعائية أو حتى الاقتصادية. وقد ناقشت الدراسة إجراءات المعالجة والتکشيف المتوافقة ومعلومات المشاعر بجانب طبيعة الأداء والبنية المطلوب توافرها في نظم استرجاع المشاعر على الويب، بما يدعم التفاعل الأمثل بين نظم إدارة المشاعر ومستخدمي الويب في المعالجة والاسترجاع. وقد تبنت الدراسة فرضية أن نظم استرجاع الويب الحالية غير متوافقة ونوعية معلومات المشاعر کمحتوى معرفي شعوري في مواد الويب، بما يؤثر سلبا على معالجة وتکشيف واسترجاع معلومات المشاعر لمستخدميها المتنامين عددا. واعتمدت الدراسة التطبيقية على عينة عمدية من نظم استرجاع الويب التي لها جانب اجتماعي بالتفاعل مع مستخدميها إضافة وبحثا، وخلصت الدراسة إلى نتائج أهمها أن التغير في مفاهيم تنظيم المعلومات الرقمية يأتي انعکاسا لتغيير أدوات وإجراءات الأداء المتبعة في معالجة واسترجاع المعلومات، فقد استقبل تنظيم المعلومات مفاهيم التکشيف الحر والتکشيف الاجتماعي المبني على مشارکة مستخدمي الويب في معالجة مواد المعلومات تشارکا مع أدوات المعالجة والتنظيم. أيضا أثبتت الدراسة التطبيقية أن نظم استرجاع الويب الحالية على غير استعداد وجاهزية للتعامل مع معلومات المشاعر من حيث معالجتها أو استرجاعها بشکل مخصص؛ حيث لم تحوٍ أي من نظم الاسترجاع البرمجيات المتطلبة للتعامل مع المشاعر والقادرة على استخلاص الحالة الشعورية خاصة دون الحالة المعلوماتية في مواد الويب.

الكلمات الرئيسية