إدارة المعرفة (KM) هى عملية جمع وإدارة وتقاسم رأس المال المعرفي للعاملين في المؤسسة بهدف تبادل المعرفة داخلها مما يعزز من استخدامه فيها، حيث يعد التحول نحو الاهتمام بالمعرفة عاملًا استراتيجيًّا في خلق الثروة ، وبالتالي رفع القيمة السوقية للمؤسسة وميزتها التنافسية. وتهدف هذه الدراسة إلى إجراء مسح لأدبيات الإنتاج الفکري المتاح بشکليه الورقي والإلکتروني باللغتين العربية والإنجليزية خلال الفترة من 2012 إلى 2017 في موضوع إدارة المعرفة وأهميتها في المؤسسات الصناعية الربحية. وقد اُستُخدِم المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل مقومات إدارة المعرفة في المصادر التي تناولت عددًا من الشرکات الهادفة للربح. وتوصلت الدراسة من خلال المسح إلى أن إدارة المعرفة لها دورٌ فعالٌ في بناء اقتصاد قوي لرفع مستوى الأداء وتحسين مستوى الخدمة في المؤسسة، في ظل الاقتصاد المعرفي من خلال الاهتمام برأس المال البشري الذي يقوم على تطبيق إدارة المعرفة في المؤسسة، ولإدارة المعرفة أثر إيجابي في تحفيز العاملين وتحسين کفاءة وفاعلية الخدمات وتطوير عملية الابتکار.
جوهري, داليا مصطفى. (2019). إدارة المعرفة وأهميتها في المؤسسات الربحية مراجعة للإنتاج الفکري العربي والأجنبي 2012 – 2017م. بحوث في علم المکتبات والمعلومات, 22(مارس), 463-482. doi: 10.21608/sjrc.2019.80966
MLA
داليا مصطفى جوهري. "إدارة المعرفة وأهميتها في المؤسسات الربحية مراجعة للإنتاج الفکري العربي والأجنبي 2012 – 2017م". بحوث في علم المکتبات والمعلومات, 22, مارس, 2019, 463-482. doi: 10.21608/sjrc.2019.80966
HARVARD
جوهري, داليا مصطفى. (2019). 'إدارة المعرفة وأهميتها في المؤسسات الربحية مراجعة للإنتاج الفکري العربي والأجنبي 2012 – 2017م', بحوث في علم المکتبات والمعلومات, 22(مارس), pp. 463-482. doi: 10.21608/sjrc.2019.80966
VANCOUVER
جوهري, داليا مصطفى. إدارة المعرفة وأهميتها في المؤسسات الربحية مراجعة للإنتاج الفکري العربي والأجنبي 2012 – 2017م. بحوث في علم المکتبات والمعلومات, 2019; 22(مارس): 463-482. doi: 10.21608/sjrc.2019.80966