دور المکتبات الجامعية فى تکوين الثقافة المعلوماتية وإعداد المستفيدين لمجتمع المعرفة فى ظل البيئة الرقمية: دراسة ميدانية على مکتبات جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب – جامعة سوهاج - مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور مکتبات جامعة سوهاج بوصفها نموذجًا للمکتبات الجامعية المصرية في تکوين الثقافة المعلوماتية وإعداد المستفيدين لمجتمع المعرفة في ظل البيئة الرقمية والتطورات التکنولوجية الحديثة، وتعدد الوسائل المستخدمة في حفظ المعلومات واسترجاعها؛ حيث تؤدي المکتبات الجامعية دورًا مهمًا وحيويًا في هذا الاتجاه، وذلک من خلال مجموعة من المهارات التي تقوم المکتبات الجامعية بتدريب المستفيدين عليها کي يتمکن المستفيدون من تحديد المعلومات التي يحتاجون إليها، والوصول إليها في مصادرها من بين هذا الکم الهائل من الإنتاج الفکري المنشور في شتى المجالات.
وباستخدام المنهج المسحي توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها عدم وجود برنامج محدد لتکوين الثقافة المعلوماتية بمکتبات الدراسة، وقصور هذه المکتبات في القيام بدورها في تکوين الثقافة المعلوماتية، وقامت باقتراح نموذج لبرنامج لتکوين الثقافة المعلوماتية بهذه المکتبات.

الكلمات الرئيسية