تأهيل خريجى أقسام المکتبات والمعلومات للعمل فى مجال الثقافة المعلوماتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات - کلية الآداب – جامعة حلوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الإطار العلمي الذي يجب توافره بمقررات الثقافة المعلوماتية بلوائح أقسام المکتبات والمعلومات بالجامعات المصرية، وقد اعتمدت الباحثة لإعداد هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في حصر جميع مقررات الثقافة المعلوماتية وتحليل توصيفاتها‘ معتمدة فى ذلک على أسلوب تحليل المضمون. وقد قامت الباحثة فى هذه الدراسة باستقراء الوضع الحالي للمقررات المتاحة فى الثقافة المعلوماتية بلوائح أقسام المکتبات والمعلومات بجمهورية مصر العربية وبمدارس المکتبات والمعلومات بالجامعات المعتمدة من ALA ثم قامت الباحثة بتحليل مضمون هذه المقررات للوقوف على الجوانب الايجابية والسلبية بکل منها. ومن أهم نتائج الدراسة التي توصلت لها الباحثة أن جميع مقررات الثقافة المعلوماتية وعددها 4 مقررات بلوائح أقسام المکتبات والمعلومات لا تهدف إلى تهيئة أخصائي المکتبات والمعلومات للعمل بمجال الثقافة المعلوماتية، کما توصلت أيضا إلى أن تعليم الثقافة المعلوماتية يعد جزءاً من مناهج مدارس المکتبات والمعلومات بالجامعات المعتمدة  حيث يتوافر فى47 جامعة، ومن أهم التوصيات التي توصلت لها الباحثة ضرورة توافر مقرر خاص بالثقافة المعلوماتية کجزء من مناهج أقسام المکتبات والمعلومات يؤهل الخريجين للعمل بمجال الثقافة المعلوماتية.

الكلمات الرئيسية