فوضى المعلومات الشبکية وتأثيرها على ضعف الإفادة من المعلومات : دراسة تحليلية على الشبکات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة أسيوط - مصر

المستخلص

تشکل فوضى المعلومات أحد أهم القضايا التى تشغل بال المشتغلين بها – المعلومات – والمستفيدين منها على حد سواء، وتتخذ فوضى المعلومات أشکال عدة، فالمعلومات المنقوصة، والمعلومات المشوهة، والمعلومات المغلوطة، والمعلومات غير الدقيقة، والمعلومات المتضاربة، والمعلومات الزائدة .. کلها أشکال للفوضى مضاف إلى ذلک عشوائية المعلومات نفسها والتى تعج بها الساحة المعلوماتية هذه الأيام لاسيما فى البيئة الافتراضية virtual environment والتى تفضى إجمالاً إلى الافتقار إلي البيانات والمعلومات الدقيقة.
ولا شک أن الانترنت قد أدخلت نموذجاً إيجابياً لتواصل الناس مع بعضهم وحصولهم على المعلومات. لکن ديمقراطية الإنترنت أدخلت نوعاً من الفوضى يبدو خلاقاً للوهلة الأولى. لکنه في الحقيقة غير خلاق على الإطلاق. وقد لوحظ فى السنوات القليلة الماضية ازدياد حالة الفوضى المعلوماتية، بل تضخمها، والتى أخذت فى التضخم بشکل أکبر مع قيام العديد من ثورات الربيع العربى.
وتسعى الدراسة إلى تحليل واقع الفوضى المعلوماتية من حيث المصطلح والمضمون، بالإضافة إلى محاولة رصد واقع تلک الفوضى على شبکة الإنترنت من خلال تحليل مواقع التواصل الاجتماعى مثل facebook twitter, linkedin, google, ومدى تأثير ذلک کله على الإفادة من المعلومات على الشبکة.

الكلمات الرئيسية