دور اختصاصي مراکز مصادر التعلم في تطبيق إدارة المعرفة داخل الجامعات الخاصة بدولة الکويت: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المکتبات وتکنولوجيا المعلومات المساعد

المستخلص

تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية إدارة المعرفة في المؤسسة الجامعية وتبيان الدور الذي يمکن أن يؤديه اختصاصي مراکز مصادر التعلم في ذلک، حيث سعي الباحث إلى ترکيز الدور التربوي والتعليمي والتکنولوجي والإرشادي لاختصاصي مراکز مصادر التعلم في العديد من الجامعات الخاصة بدولة الکويت، حيث شملت الدراسة کلًّا من (الجامعة العربية المفتوحة، وجامعة الخليج للعلوم والتکنولوجيا، والجامعة الأمريکية في الکويت، وکلية بوکسهل الکويت، وجامعة الشرق الأوسط الأمريکية)، وذلک من خلال الترکيز على تحليل الدور المعرفي للاختصاصي داخل المجتمع الجامعي، حيث حرص الباحث من خلال محاور الدراسة استعراض محاور إدارة المعرفة الجامعية، وإدراک مرتکزات مراکز مصادر التعلم ووظائف ومهام اختصاصي مراکز مصادر التعلم، ومن خلال تطبيق منهج الدراسة الميدانية سعي الباحث من خلالها إلى تصميم استبانة کأداة بحث أساسية لجمع البيانات شملت عينة بلغت 200 طالب، و50 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الخاصة بدولة الکويت، حيث توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج التي أکدت صحة الفرضيات المطروحة، والتي أتاحت للباحث اعتماد العديد من التوصيات التي تؤدي إلى تنمية الکفاءات والخصائص التي يجب توفرها في اختصاصي مراکز مصادر التعلم لکي يتمکن من إرساء إدارة المعرفة بالمؤسسة الجامعية.

الكلمات الرئيسية