درجة توافر المهارات الأساسية للبحث في مصادر المعلومات عبر شبکة الإنترنت لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة جدارا من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية العلوم التربوية- جامعة جدارا

2 قسم المکتبات والمعلومات جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر المهارات الأساسية للبحث عن مصادر المعلومات عبر شبکة الإنترنت لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة جدارا من وجهة نظرهم. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (98) فردا من طلبة الدراسات العليا، وأعد الباحثون استبانة مکونة من (44) فقرة ذات مقياس متدرج ذي خمسة مستويات (عالية جدا، عالية، متوسطة، ضعيفة، ضعيفة جدا)، موزعة على أربعة مجالات (مهارات البحث الأساسية عن مصادر المعلومات، ومهارات البحث في محرکات البحث والأدلة الموضوعية، ومهارات البحث في قواعد البيانات والمکتبات الإلکترونية، ومهارات تقويم مصادر المعلومات عبر الإنترنت). بينت نتائج الدراسة أن درجة توافر المهارات الأساسية للبحث في مصادر المعلومات عبر شبکة الإنترنت لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة جدارا من وجهة نظرهم کانت مرتفعة، وکان تقييم جميع المجالات مرتفعا، حيث جاء المجال الأول "مهارات البحث الأساسية عن مصادر المعلومات "بالمرتبة الأولى، وجاء في المرتبة الرابعة والأخيرة المجال الثاني "مهارات البحث في محرکات البحث والأدلة الموضوعية". وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر المهارات الأساسية للبحث عن مصادر المعلومات عبر شبکة الإنترنت لدى طلبة جامعة جدارا تبعا لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغيرات (الدورات التدريبية لصالح المشارکين، وفرع الثانوية العامة لصالح الفرع العلمي، والکلية لصالح طلبة کلية اللغات والآداب، والمعرفة باللغة الإنجليزية لصالح الممتاز والجيد). وخرج الباحثون بعدة توصيات منبثقة من نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية