قاعدة بيانات Geofacets ببنک المعرفة المصرى: دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات جامعة الإسکندرية

المستخلص

تتناول هذه الدراسة تحليل قاعدة بيانات Geofacets ببنک المعرفة المصرى من مختلف الجوانب لتيسير سبل استخدامها وإتاحة الخرائط من خلالها بشکل مثمر وفعال، فتطرقت إلى الجوانب التعريفية العامة، والإدارية لها، وکذلک محتواها، بالإضافة إلى شکل واجهة الاستخدام ولغاتها.
 وتوجه البحث  بالتعرف على الإمکانات البحثية والاسترجاعية بالقاعدة، وکذلک سبل إتاحة الخرائط بها، والمعايير والبروتوکولات التى يدعمها نظام الاسترجاع، بالإضافة إلى الجوانـب التقنية وبيئة التشغيل، ومعدلات التحديث.
کما تطرقت الدراسة إلى فحص تواجد أدلة للتوثيق والدعم الفنى ورخص الاستخدام ودورات تدريبية مساعدة، وتحديد الخدمات وإمکانيات الطباعة.
وتوصلت الدراسة إلى أن الخرائط بقاعدة بيانات Geofacets ليست رقميةDigital ، بل منظورة  Analog  مُسِحَت رقميا فأصبحت صورة Image، بالإضافة إلى الخرائط التاريخية بالقاعدة التى أُنْشِئَت قبل منتصف التسعينيات هى خرائط غير جغرافية not georeferenced - غير صحيحة جغرافيا-.
وتوصى الدراسة بالتحول الرقمى للخرائط المنظورة لجعلها أکثر فعالية، بالإضافة إلى تطبيق الاقتراحات المتعلقة  بالإمکانات البحثية والمحددات المقترحة بالعناصر الکارتوجرافية للخريطة بقاعدة بيانات Geofacets.

الكلمات الرئيسية