استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في أقسام المکتبات دراسة حالة على قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلومات بکلية الآداب جامعة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

بقسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلومات کلية الآداب جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام کل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بأقسام المکتبات والمعلومات العربية لوسائل التواصل الاجتماعي في التفاعل فيما بينهم، ومدى تأثير استخدام هذه الوسائل على زيادة هذا التفاعل؛ وذلک بالتطبيق الميداني على قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلومات بکلية الآداب جامعة القاهرة، وفي هذا الصدد تحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية: ما مدى استخدام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالقسم لوسائل التواصل الاجتماعي في التفاعل فيما بينهم، وما أبرز وسائل التواصل الاجتماعي التي تُسْتَخْدَم، وما طبيعة المحتوى الذي عادة ما يحرص عضو هيئة التدريس على توفيره عبر هذه الوسائل، وما أبرز المعوقات التي يواجهها کلا الطرفين في استخدام هذه الوسائل. هذا وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي واستخدم الاستبيان کأداة لجمع البيانات حيث وُزِّعَ على طلاب المرحلة الجامعية الأولى (الليسانس)، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس العاملين بالقسم. وتوصلت الدراسة إلى أن النسبة الأکبر من الطلاب (92.9 %)، وأعضاء هيئة التدريس (78.6%) تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في التفاعل فيما بينهم، وأن هذه الوسائل تشکل أهمية بالغة لکل من الطرفين، وأن الفيسبوک Facebook أکثر وسائل التواصل الاجتماعي استخدامًا.

الكلمات الرئيسية