الجودة الشاملة فى الأرشيف لماذا ؟ وکيف ؟

المؤلف

أستاذ الوثائق والمعلومات کلية الآداب – جامعة القاهرة

المستخلص

منذ نهايات القرن الماضى (20) وبدايات القرن الحادى والعشرين، يشهد العالم تطورات هائلة فى الإدارة العلمية، ولعل إدارة الجودة الشاملة من أهمها، فهى فلسفة إدارية حديثة نشأت أساساً لتطوير أداء المؤسسات التى تسعى إلى تحقيق الربح، ثم شملت المؤسست الخدمية التى لا تهدف إلى تحقيق ربح مادى مثل الأرشيف.
وبعد کسر جميع الحواجز والانفتاح على العالم فى مجال الاتصالات والمعلومات وأصبح العالم مفتوحاً أمام الجميع، حدث تطور مماثل فى مستوى الخدمات أدى إلى تغيير نمط تقديم الخدمة إلى جمهور المستفيدين منها، مما أدى إلى تقديم أفضل الخدمات إلى جمهور المتعاملين مع أى مؤسسة سواء کانت ربحية أو خدمية، ومن هنا أصبح المستفيد هو الهدف، والجميع يسعى إلى رضاه، وأصبح على جميع الهيئات والمؤسسات سواء کانت ربحية أو خدمية أن تتوجه إلى الجودة الشاملة لتحقيق رضا العميل (المستفيد).

الكلمات الرئيسية