تجربة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في التعليم عن بعد واسـتـخـدام بـرنـامـج مـايــکــروسـوفـت تـيـمـز Microsoft Teams: دراسة تقييمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علوم المکتبات والمعلومات کلية التربية الأساسية – الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على صعوبات استخدام برنامج مايکروسوفت تيمز Microsoft Teams، ووضع الحلول المقترحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية، واُسْتُخْدِم المنهج الوصفي التحليلي لدراسة الموضوع والاستعانة بأداة الاستبانة، وقد بلغ مجتمع الدراسة (569) عضوًا، وجاءت الردود من (318)، وبنسبة (56%)، وذلک خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/ 2021، من خلال استبانة محکمة.
تناولت الاستبانة عددًا من المتغيرات (البيانات الديموغرافية لأعضاء هيئة التدريس): التخصص العلمي، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة في التدريس، کما تناولت عددًا من المحاور الرئيسة التالية: الصعوبات والمعوقات التي واجهت أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية عند استخدام البرنامج، وإيجاد أفضل السبل والطرق التي تساهم في إنجاح التعليم عن بعد بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
تعرفت الدراسة على أهم الصعوبات والمعوقات التي تواجه عضو هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية (دولة الکويت) عند استخدامه لبرنامج مايکروسوفت تيمز، وترکزت على عدم مناسبة الاختبارات عن بعد (Forms) لتقييم الطلبة بشکل صحيح، کما توصلت إلى وجود رضا مرتفع عن السبل والطرق في إنجاح العملية التعليمية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (دولة الکويت) من خلال الانتقال للتعليم عن بعد لمواجهة فيرس کورونا.
اُسْتُخْدِم تحليل التباين الأحادي للفروق بين المتوسطات للتعرف على الفروق في استجابات أفراد عينة الدراسة حول صعوبات استخدام برنامج مايکروسوفت تيمز، والحلول المقترحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ضوء متغيرات الدراسة: التخصص العلمي، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة التدريسية. 

الكلمات الرئيسية