إعداد اختبار لتحديد مستوى الوعي المعلوماتي لدى طلاب الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات - جامعة الإسکندرية

المستخلص

بناءً على نتائج عدة دراسات أفادت ضرورة إکساب طلاب الجامعات المصرية مهارات الوعي المعلوماتي،  فإن هذا البحث يهدف إلى إعداد اختبار لتحديد مستوى الوعي المعلوماتي لهؤلاء الطلاب قبل دراستهم لمقررات الوعي المعلوماتي ، حتى يتسنى لهم دراسة المستوى المناسب لمهاراتهم ، لعل ذلک يکون أکثر جدوى وفعالية . وقد تم الاستعانة بالمنهج المنهج الوصفي لاستنباط مفردات الاختبار من الإنتاج الفکري حول الوعي المعلوماتي ومعاييره ، ثم بمنهج تحليل المحتوى من أجل  تحليل محتوى الاختبارات المختلفة التي سبق إعدادها في الغرب،  بهدف إعداد اختبار يتناسب مع طلاب الجامعات المصرية .
وقد اعتمدت الباحثة على أدلة ومعايير إعداد الاختبارات العالمية ، کما تم إعداد جدول المواصفات لتحقيق التوازن النسبي في توزيع الأسئلة بين موضوعات الوعي المعلوماتي، والمستويات المعرفية، وقد اشتمل على أسئلة تقيس المعرفة (القدرة على تذکر معلومات ومفاهيم)، وأخرى تقيس المهارات الذهنية (الفهم والقدرة على حل المشکلات)، وثالثة تقيس المهارات المهنية (القدرة على تطبيق المعارف)، بما يحقق أهداف الاختبار.
ولقد استخدمت الباحثة أنواع متعددة من الأسئلة، مثل: الأسئلة المفتوحة، والأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد، و الصواب والخطأ، و المزاوجة أو المطابقة، وإعادة الترتيب، والإجابة المقيدة)
کما تم تجريب الاختبار تجريباً مبدئياُ -على عينة من الإناث والذکور من  طلاب جامعة الإسکندرية من الکليات النظرية والعملية الحکومية والخاصة بالتعليم المصري والأجنبي  (American &British IG)المسجلين بالفرقة الأولى - بهدف استکشاف مدى صعوبته ، ومدى احتياج طلاب الجامعة لدراسة مقرر الوعي المعلوماتي وکذلک تفاوت مستويات الوعي المعلوماتي لدى الطلاب ؛فتبين احتياجهم لدراسة المقرر، کما تبين التفاوت الکبير بين مستويات وعيهم المعلوماتي ، مما أکد ضرورة إجراء الاختبار محل الدراسة . 

الكلمات الرئيسية